فداك روحى ودمى رسول الله مشرف
عدد الرسائل : 990 العمر : 39 المزاج : ولله الحمد المهنة : الهواية : الدولة : اوسمة : تاريخ التسجيل : 30/10/2008
| موضوع: طريقة مجربة في الحفظ تنفع في حفظ القرآن 21/02/09, 09:42 pm | |
| من أنفع طرق الحفظ بالتجربه : نطبق هذه الطريقة كمثال على كتاب عمدة الأحكام 1- وضع مده زمنية إفتراضيه للحفظ ( شهرين ) 2- توزيع المتن على المده ( المتن 420حديث تقريباً نصيب كل يوم 7 أحاديث ) 3- إختيار الوقت المناسب للحفظ والتعهد بالإلتزام به 4- قراءة شرح مختصر لكل حديث والعناية بظبط ألفاظه 5- تكرار قراءة الحديث 15 مرة بصوت مرتفع 6- كتابة الحديث في ورقة وتصحيح الخطأ بلون مختلف 7- تسميع الحديث وتكرار ذلك 15 مره 8- وهكذا كل حديث حتى نهاية المقدار المقرر ولاتزد مهما كان 9- مراجعة الأحاديث قبل بداية الجلسه القادمة وبالله التوفيق ,,,
اما طريقة حفظ الشناقطة
بعض المناطق الشناقطة يكررون الابيات حوالي ثلاثمئة مرة مثلا محفوظ يوم يكررون ثلاثمئة مرة
ثم يأتي الي محفوظ الامس فيكرر مئة وخمسين والذي قبله خمس وسبعين محفوظ يوم الرابع عشر مرات
فمن هذه الطريقة يكون الابيات الخمسة او الاربعة مثلا الفاتحة تبقي في ذاكرة
فمثلا اذا اردت ان تحفظ حديثا او منظومة يتكون من خمس ابيات اولا قبل شئ اكتبها علي ورقة ثم احفظها حتي اذا حفظتها عن الذاكرة تبدأ بالتكرار علمية التكرار لا يبدأ الا بعد الحفظ
خذ مثلا علي سبيل مثال حديث الخامس في الاربعين النووية تكرر هذا الحديث 300مرة والحديث الرابع الذي حفظته في أمس تكرره 150 وحديث الذي حفظته في قبل امس (أي اليوم الثالث تكرره 75 وحديث الذي حفظته في اليوم الرابع عشرة مرات
اما في القران فالشناقطة كما تقول الرسالة خمسائة مرة
صدقني الحديث سوف سيكون مثل الفاتحة نعم ياخذك وقت ولكن المحفوظ يدخل في الذاكرة
ولكن من الصعب الشخص ان يكرر ثلاثمئة مرة لانه عنده اعمال يومية او ظروف
فمن لم يكن متفرغا للطلب العلم
يستطيع مثلا ان يجعله مئة مرة او مئة وخمسين وينقصه علي حسب رقم لان رقم ينقص الي نصف
مثلا تكرر محفوظ اليوم 150 مرة والذي حفظته في امس تكرره 75 والذي حفظته قبل امس تكرره 36 والذي حفظته قبل اربعة ايام تكرره عشر مرات
وان فعلت هذا طريقة سيدخل في ذاكرة (long term memory) ولا ياخذك اكثر من ساعتين وتستطيع ان تنقصه ان كنت مشغولا حسب الظروف مثل مئة فخمسين فخمس وعشرين فعشر
100محفوظ اليوم محفوظ الامس 50 محفوظ الذي قبله 25 ثم الذي قبله عشر مرات
وكذلك في القران
تاخذ صفحة من كتاب الله وكررها الي ثلاثمئة مرة علي ترتيب الذي ذكرته.. ولكن كثير من الناس مشغولين ونحن لسنا كاخواننا الشناقطة
فاعمل مثلا مئة لصفحة اليوم خمسين لصفحة امس خمسة وعشرين لصفحة الذي حفظتها في اليوم الثالث وعشر لصفحة التي حفظتها في اليوم الرابع...
الصفحة الذي حفظتها في اليوم الرابع قرأته علي ايام قرأته في اول يوم 100+والذي يليه قرأته 50+ والذي يليه قرأته 25+ والذي يليه 10 ستكون قرائتك لهذه صفحة حوالي 185
اما الشناقطة يفعلون نفس شئ وولكن في القران يكون تكرار 500 مرة كما جاءت في رسالة بينما تكون غيره من العلوم ثلاثمئة
فيكون مجموع التكرار لمتن بعد اربعة ايام 300+150+75+10= 535 اي قرأ هذه حديث او خمس ابيات خمسائة وخمس وثلاثين ==========
فمثلا عمدة الاحكام لو فعل شخص هذه طريقة سيكون الكتاب عنده مثل الفاتحة الاخ في رسالة نصح ان ياخذ الشخص حديث واحد فعمدة الاحكام ياخذ حوالي سنة ولكن ان اخذت حديثين في اليوم سيأخذك سبعة اشهر وبالطبع لا يترك االمراجعة مثلا مرة في شهر او في اسبوع...
وهذه طريقة تعطيك ثقة تامة انك تستطيع ان تحفظ اي شئ...لان التكرار هو اهم شئ
ومن استعمل هذه طريقة في منظومات المشهورة يستطيع ان يحفظها
مثلا كثير من رواد الموقع من طلبة علم الحديث فمنظومة ألفية السيوطي
اذا حفظ الشخص كل يوم خمس ابيات وقسم وفعل نفس شئ محفوظ اليوم مئة وخمسين علي حسب ظروف شخص والذي قبله 75 والذي قبله 35 والذي حفظته في يوم رابع عشرة مرات
ففي مدة سبعة اشهر!!! تكون حفظت كل ألفية السيوطي وليس هذا فقط بل يكون الفية مثل الفاتحة!!
شرط مهم: لا تزيد عن خمس ابيات ولكن أين همم !
وأزيد أن الشيخ تكلم حول الكتابة على لوح بني ووضعه على لوح أمامك مرتفع .
أنا طبقت الطباعة على ورق بني . وللعلم فإن الشيخ لا يعرف سبب اللون البني لكن هذه هي طريقتهم .
وأنا الآن استعمل هذه الطريقة . نعم تأخذ وقتًا ولكنها تثبت ما حفظته كالفاتحة . وهناك شيء آخر هو يجب عليك أن تعود نفسك عليها حيث إنك ستفقد صوتك في الأيام الأُوَل . ولكن بعد أن تأخذ حنجرتك على القراءة سيزول ما بك .
وتذكرت شيئًا آخر لا أعلم إذا ما ذكره أخي أبي حمزة . وهو التكرار وكأنك تقرأ أمام شيخك . أعني لا تقرأ بصوت خافت ، لأن هذا التكرار يساعد الأذن على تقبل الآية بهذه الطريقة ، ولأنك بعد فترة ستلاحظ أنك إذا أخطأت لا تستسيغ خطأك حيث إن الأذن لم تألف المقروء بتلك الطريقة الخطأ .
واعلم أن القراءة يجب أن تبدأ أولا بالنظر الكامل إلى المحفوظ لمدة 10 مرات أو أكثر حتى ترى نفسك أن تستطيع أخذ بصرك بعيدًا عن الورقة وتقرأ دون أخطاء وبعد ذلك ابدأ بالعد وإذا ما نسيت خلال هذا التكرار يمكن أن تنظر إلى الورقة وأن تسجل لنسفك نقطة كأنك تقرأها غيبًا . (فلا تشدد على نفسك)
والله الموفق .
منقول من ملتقى أهل الحديث
| |
|