وقفة مع بعض الأحاديث الضعيفة التي كثر تداولها بين الناس في رمضان
هذه وقفة مع بعض الأحاديث الضعيفة
أردت التنبيه عليها لكثرة تداولها بين الناس في رمضان ونسبتها
إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - مع ضعفها أو كونها موضوعه :
1- حديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان )
رواه البزار والطبراني وفي سنده زائدة بن أبي الرقاد ،
قال عنه البخاري : منكر الحديث . وضعفه النسائي ، وابن حبان .
وقد بيَّن بطلانه ابن حجر في ( تبيين العجب بما ورد في رجب ) .
2- حديث : ( اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام )
رواه الترمذي 3447 وضعفه . وفي سنده سليمان بن سفيان : ضعيف .
وقال الهيثمي : في إسناده عند الطبراني : عثمان بن إبراهيم الحاطبي ضعيف .
وقال ابن القيم : في أسانيد طرق هذا الحديث لين .
وقال : يذكر عن أبي داود في بعض نسخه أنه قال : ليس في هذا الباب حديث مسند .
3- حديث : ( أظلكم شهر عظيم .. وذكر فيه :
أن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ) ... إلخ .
وهو معروف بحديث سلمان الفارسي . مع الأسف كثيرًا ما نسمع من الخطباء من يجعل
خطب هذا الشهر في شرح هذا الحديث مع أنه حديث باطل .
رواه ابن خزيمة وقال : إن صح الخبر .
وفي سنده علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف ،
وسعيد بن المسيب لم يسمع منه ، وفي إسناده اضطراب وفي متنه نكارة .
4- حديث : ( لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها )
رواه أبو يعلى 9/180 وقال : في سنده جرير بن أيوب ضعيف .
وأخرجه ابن خزيمة 1886 وقال : إن صح الخبر
5- حديث : ( صوموا تصحوا )
أخرجه أحمد 2/380 والطبراني وأبو نعيم والحاكم ، وهو حديث ضعيف .
6- حديث عبدالرحمن بن سمرة الطويل :
( إني رأيت البارحة عجبًا .. رأيت رجلاً من أمتي يلهث عطشًا كلما ورد حوضًا
مُنع وطُرد . فجاءه صيامه فسقاه وأرواه )
رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما سليمان بن أحمد الواسطي ،
وفي الآخر خالد بن عبدالرحمن المخزومي ، وكلامها ضعيف .
انظر : ( إتحاف السادة المتقين 8/119 ) وضعَّفه ابن رجب .
7- حديث : ( الصائمون ينفخ من أفواههم ريح المسك ،
ويوضع لهم مائدة تحت العرش )
ذكره السيوطي في الدر المنثور 1/182 وضعَّفه ابن رجب وغيره .
8- حديث : ( إن الجنة لتزخرف وتنجد من الحول إلى الحول لدخول رمضان
فتقول الحول العين : يا رب ، اجعل لنا في هذا الشهر من عبادك أزواجًا )
رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه الوليد بن الوليد القلانسي ، وهو ضعيف .
9- حديث : ( الصائم إذا أُكل عنده صلت عليه الملائكة )
أخرجه ابن خزيمة والترمذي 784 ، وابن ماجه 1748 ، والطيالسي 1666 ،
وهو حديث ضعيف . انظر الضعيفة 1332 .
10- حديث : ( أحب العباد إلى الله أعجلهم فطرًا )
أخرجه أحمد 2/329 ، وابن حبان 886 ، والبيهقي 4/237 ، والبغوي 1732 ،
وفي سنده قرة بن عبدالرحمن حيوئيل وهو ضعيف ، وأخرجه ابن خزيمة 2062 ،
والترمذي 700 وضعَّفه ، وجاء عند البخاري ومسلم :
( يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) .
11- حديث : ( نوم الصائم عبادة )
أورده السيوطي في الجامع الصغير 9293 وعزاه للبيهقي
ورمز له بالضعف من طريق عبدالله بن أبي أوفى .
وضعفه زين الدين العراقي والبيهقي والسيوطي .
انظر الفردوس 4/248 ، وإتحاف السادة 4/322 .
12- حديث : ( رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ،
ورب قائم حظه من قيامه السهر )
رواه ابن ماجه 1690 وفي سنده أسامة بن زيد العدوي ضعيف ، ومعناه صحيح .
13- حديث : ( من صلى العشاء الآخرة في جماعة في رمضان فقد أدرك ليلة القدر )
أخرجه الأصبهاني وأبو موسى المديني . وذكره مالك بلاغًا 1/321
وهو مرسل من كلام ابن المسيب ، وجاء عند ابن خزيمة
2195 وفي سنده عقبة بن أبي الحسناء مجهول كما قال ابن المديني . فهو ضعيف .
14- حديث : ( كان إذا دخلت العشر اجتنب النساء واغتسل بين الأذانين ،
وجعل العشاء سحورًا )
حديث باطل ، في سنده حفص بن واقد .
قال ابن عدي : هذا الحديث من أنكر ما رأيت له .
وجاء هذا الحديث بعدة أسانيد كلها ضعيفة .
15- حديث : ( من صام بعد الفطر يومًا فكأنما صام السنة )
، وحديث : ( الصائم بعد رمضان كالكار بعد الفار )
ذكره صاحب كنز العمال 24142 وهو حديث ضعيف .
16- حديث : ( من صام رمضان وشوال والأربعاء والخميس دخل الجنة )
رواه أحمد 3/416 وفيه راوٍ لم يسمَّ ، والحديث ضعيف على كل حال .
17- حديث : ( لا تكتحل بالنهار وأنت صائم )
رواه أبو داود 2377 وقال : قال ابن معين : هو حديث منكر .
18- حديث : ( ذاكر الله في رمضان مغفور له )
أورده السيوطي في الجامع الصغير 4312 وعزاه للطبراني في الأوسط
والبيهقي في الشعب . وفي سنده هلال بن عبدالرحمن وهو ضعيف .
19- حديث : ( الصوم في الشتاء )
رواه الترمذي 797 وهو مرسل ، وفي سنده نمير بن عريب . لم يوثقه غير ابن حبان .
وهو ضعيف ، وكذلك حديث : ( الشتاء ربيع المؤمن ) ضعيف ومعناه صحيح .
20- حديث : ( استعينوا بطعام السحر على صيام النهار ، وبالقيلولة على قيام الليل )
أخرجه الحاكم وابن ماجه وفي سنده زمعة بن صالح وسلمة بن وهرام ضعيفان ،
فالحديث ضعيف .
21- حديث : ( من أفطر يومًا من رمضان من غير عذر لم يجزئه صيام الدهر
كله ولو صامه )
أخرجه أبو داود 2396 ، والترمذي 723 وقال : لا نعرفه إلا من هذا الوجه
. وقال : سمعت محمدًا - يعني البخاري - يقول : في سنده أبو المطوس
ولا أعرف له غير هذا الحديث ,
وقال ابن حجر في الفتح 4/161 : تفرد به أبو المطوس ولا أردي أسمع من أبي هريرة أم لا ، وقال الذهبي في الصغرى : لا يثبت .
22- حديث : ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت )
رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة 481 ، وأبو داود 2358
وفي سنده عبدالملك بن هارون بن عنترة ضعفه أحمد والدارقطني .
وقال : قال يحيى : هو كذا . وقال أبو حاتم : متروك .
وقال ابن القيم في زاد المعاد 2/51 : لا يثبت هذا الحديث .
23- حديث : ( ثلاثة لا يفطرن الصائم : الحجامة والقيء والاحتلام )
رواه الترمذي 719 وضعفه . بل الحجامة تفطر ،
والقيء إذا تعمد يفطر ، أما الاحتلام فلا .
24- حديث : ( تحفة الصائم الدهن والمجمر )
رواه الترمذي 801 وضعفه . وفي سنده سعد بن طريف ضعيف .
25- حديث : ( إن لله في كل ليلة ستمائة ألف عتيق من النار ،
فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد ما مضى )
رواه البيهقي وهو مرسل من كلام الحسن البصري .
26- حديث : ( خصاء أمتي الصيام )
قال الألباني في مشكاة المصابيح 1/225 : لم أقف على سنده ،
لكن نقل الشيخ القاري 1/461 عن ميرك أن فيه مقالاً .
27- حديث : ( الصوم نصف الصبر )
في سنده موسى بن عبيدة . متفق على ضعفه . وقد أخرجه الترمذي 3519 ،
وابن ماجه 1745 ، وأحمد والبيهقي . ضعَّفه الألباني في ضعيف الجامع .
28- حديث : ( من قام ليلة العيد ) .
وفي لفظ : ( من أحياها محتسبًا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب )
رواه ابن ماجه وفيه بقية مدلس وقد عنعن ، فالحديث ضعيف .
29- حديث : ( ليس في الصوم رياء )
أخرجه البيهقي عن ابن شهاب الزهري مرسلاً .
30- حديث : ( صيام رمضان بالمدينة كصيام ألف شهر فيما سواه )
وفي لفظ : ( خير من ألف رمضان فيما سواه من البلدان )
أخرجه البيهقي وقال : إسناده ضعيف . وأخرجه الطبراني في الكبير ،
والضياء في المختارة . وقال الهيثمي : فيه عبدالله بن كثير وهو ضعيف .
وقال الذهبي في الميزان : إسناد مظلم .
31- حديث : ( سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة )
رواه البزار والديلمي . وفيه يزيد بن عبدالملك النفيلي
وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 3/140 .
32- حديث : ( إن في السماء ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله فإذا دخل رمضان
استأذنوا ربهم أن يحضروا مع أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - صلاة الترايح )
أخرجه البيهقي في الشعب 3/337 موقوفًا على علي .
وضعفه السيوطي في الدر المنثور 8/582 ،
والمتقي النهدي في كنزل العمال 8/410 .
33- حديث : ( إن للصائم عنده فطره دعوة لا ترد )
أخرجه أحمد 2/305 ، والترمذي 3668 ، وابن خزيمة 1901 ،
وابن جاه 1752 وفي سنده إسحاق بن عبيدالله المدني لا يعرف كما قال المنذري ،
وقد ضعَّف الحديث ابن القيم في زاد المعاد .
والحديث ضعفه الترمذي . وله شاهد عند البيهقي 3/345 وفي سنده أبو مدلة .
قال عنه ابن المديني : مجهول . وقال الذهبي : لا يكاد يعرف . فالحديث ضعيف .
34- حديث (لو يعلم العباد مافي رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان)
ضعيف جدا . ضعيف الترغيب (1/302) .
35- حديث (فضل الجمعة في رمضان كفضل رمضان على الشهور )
ضعيف – النوافح 1178 .
36_ حديث (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان)
ضعيف الجامع ( 4395).
37- حديث ( من أفطر يوماً في رمضان في غير رخصة رخصها الله له؛
لم يقض عنه صيام الدهر كله؛وإن صامه)
. ضعيف الجامع (5462).
37- حديث (نهى عن صوم عرفه بعرفه )
ضعيف. تنزيه الشر يعه (2/148) ضعيف الجامع(6096).
38- حديث ( من أدرك رمضان بمكة فصامه وقام منه ما تيسر ,
كتب الله له مائة ألف شهر رمضان فيما سواه)
موضوع - ضعيف الترغيب (1/294) .
39- حديث ( لا تقولوا رمضان فإن رمضان اسم من أسماء الله )
لا يصح . الفوائد المجموعة ص 103 .
40- حديث ( خمس يفطرن الصائم : الكذب والنميمة والغيبة والنظرة بشهوة
واليمين الكاذبة )
لا يصح في هذا الباب شيء . الفوائد المجموعة ص 111.
41- حديث ( إن شهر رمضان معلق بين السماء والأرض؛ لا يرفع إلا بزكاة الفطر)
ضعيف الجامع (1886)
42- حديث ( كان يعلمنا إذا دخل رمضان أن يقول أحدنا
اللهم سلمني من رمضان وسلم رمضان لي وتسلمه منى متقبلا ) .
43- حديث ( قصة المرأتين اللتين وقعتا في الغيبة ،
فقال الرسول : إن هاتين صامتا عما أحل الله وأفطرتا على ما حرّم الله عز وجل …)
الضعيفة (519) .
44- حديث (أحب عبادي إلي أسرعهم فطراً )
ضعيف. الموسوعة ( 12/11) .
45- حديث (إن الجنة لتبخر وتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان
فتبرز الحور العين)
موضوع . ضعيف الترغيب (594).
46- حديث ( ذاكر الله في رمضان مغفور له وسائل الله فيه لا يخيب)
ضعيف الترغيب600).
47-حديث ( كل ما ورد في فضل صيام الأربعاء لا يصح منه شيئ )
انظر ضعيف الترغيب (1/319).
48-حديث (ليس من أم بر أم صيام أم سفر)
شاذ ... ضعيف الترغيب والصحيح بلفظ ليس من البر الصيام في السفر.
49- حديث ( الصائم في السفر كالمفطر في الحضر)
ضعيف الترغيب (643).
وهنا تنبيه :
ينبغي أن يُعلم أن الأحاديث الضعيفة لا يُعمل بها في الفضائل ولا في الأحكام
ولا في غيرها على الراجح من أقوال أهل العلم ،
فنحن متعبدين بما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ،
ولا يجوز نسبة الحديث الضعيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم
إلا على سبيل البيان والإيضاح على ضعفه ،
بل قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - :
لا يجوز لأحدٍ أن يروي حديثًا إلا وهو يعلم هل يصح ذلك عن رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - أم لا ؟!
لحديث : ( من يقل عليِّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار )
رواه البخاري .
هذا والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - .