منتدى طريق الايمان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخى فى الله نتمنى منك الدخول او التسجيل
منتدى طريق الايمان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخى فى الله نتمنى منك الدخول او التسجيل
منتدى طريق الايمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر فى منتدى طريق الايمان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 


 

 احكام التلاوة في القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اللؤلؤة الفضية
عضو ذهبى
عضو ذهبى
اللؤلؤة الفضية


انثى
عدد الرسائل : 463
العمر : 35
الهواية : احكام التلاوة في القران الكريم Travel10
الدولة : احكام التلاوة في القران الكريم Oman110
تاريخ التسجيل : 17/11/2007

احكام التلاوة في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: احكام التلاوة في القران الكريم   احكام التلاوة في القران الكريم Empty26/11/07, 04:00 pm

أحكام التلاوة في القران الكريم

احكام التلاوة في القران الكريم Albsmlh

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أحكام التلاوة في القران الكريم


القلقلـــــــة

* هى ذبذبة الحرف الساكن عند النطق به سواء كان سكون الحرف أصلياً أو عارضاً نتيجة الوقف .
* حروفه خمسة : ـ القاف ـ الطاء ـ الباء ـ الجيم ـ الدال ، مجموعة فى كلمة ( قطب جد ) .



المــــــد الأصلى

* هو الذى لا يتوقف على سبب مثل همز أو سكون .
* حكمه : واجب المد .
* قدره : حركتان والحركة مقدار زمن قبض الأصبع أو بسطه .



المــد المنفصــــل

* هو أن يكون حرف المد فى كلمة والهمزة بعده فى كلمة أخرى .
* حكمه : يجوز قصره بمقدار حركتين ويجوز مده بمقدار أربع أو خمس حركات .



المــد المتصـــــل

* هو أن يكون حرف المد والهمزة فى كلمة واحدة .
* حكمه : واجب المد بمقدار أربع أو خمس حركات .



المد الكلمى المثقل

* يكون عندما يأتى بعد حرف المد حرف مشدد .
* حكمه لازم المد بمقدار ستة حركات .



مــد البــــدل

* هو ما تقدم فيه الهمز على حرف المد .
* حكمه : جائز المد بمقدار حركتين .



مــد الليــــن

* هو الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما .
* حكمه : عدم المد مطلقاً عند الوصل أما عند الوقف فيوضح فى المد العارض للسكون .



المد العارض للسكون

* يكون إذا أتى بعد حرف المد سكون عارض نتيجة للوقف على الكلمة ‎.
حكمه : جائز المد بمقدار أربع أو ست حركات كما يجوز قصره .




الوقف

علامات الوقف :-

* قلى : يجوز الوصل والوقف أفضل .
* صلى : يجوز الوقف والوصل أفضل .
* ج : الوقف والوصل جائزان .
* مـ : الوقف لازم .
* لا : الوقف ممنوع الا إذا كانت على رأس آية فتقف التزاما بالسنة ولكن لا تنهى القراءة عندها .
* علامة تعانق الوقف الوقف على أحد العلامتين دون الاخرى أوعدم الوقف عليهما .



النون والميـــم المشددتان

* للنون والميم المشددتين حكم واحد هو الغُنّة .
* الغُنّة هى صوت رخيم يخرج من الأنف وزمنها حركتين والحركة هى الزمن الذى يستغرقه بسط الأصبع أو ضمه .



الإدغـــــام بغُنّة

* هو إدغام النون أو التنوين فى الحرف التالى له مع الوقوف على النون أو التنوين بغُنّة مقدارها حركتين مدة الحركة هى مقدار ضم أو بسط الأصبع .
* يكون عندما يُتبع النون أو التنوين بحرف الياء أو الميم أو النون أو الواو والمجموعة فى كلمة ينمو .
* ملحوظة : تشذ عن القاعدة السابقة الكلمات الآتية : الدنيا ـ بنيان ـ صنوان ـ قنوان فتُظهَر النون الساكنة ولا تُدغَم لأنها فى وسط الكلمة.



الإدغـــــام بدون غُنّة

* هو إدغام النون أو التنوين فى الحرف التالى له مع تشديد الحرف التالى .
* يكون عندما تُتبع النون أو التنوين بحرف الراء أو اللام .


الإظهــــار

* هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غُنّة فى الحرف المُظهَر .
* تُظهَر النون أو التنوين إذا تُبعت بأحد الحروف الستة التالية :-
1 ـ الهمزة
2 ـ الهاء
3 ـ العين
4 ـ الحاء
5 ـ الغين
6 ـ الخاء
*علامة الإظهار فى المصحف هى وضع علامة صغيرة تشبه رأس الحاء على النون أما فى التنوين فالحركتان تكونان متطابقتين.


الإقــــــلاب

* هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً فى النطق دون الكتابة ثم إخفاؤها إخفاءً شفوياً ( كما فى الميم الساكنة ) .
* يكون فى حالة واحدة عندما تتبع النون أو التنوين بحرف الباء .



الإخفـــــاء

* هو نطق النون الساكنة أو التنوين بصفة بين الإظهار والإدغام بدون تشديد مع بقاء الغُنّة فى الحرف المُخفَى .
* يكون إذا تُبعَت النون الساكنة أو التنوين بحرف من الخمسة عشر حرفاً الباقية ( بخلاف حروف الإظهار الستة وحروف الإدغام الستة وحرف الباء )
* حروف الإخفاء :الصاد ـ الذال ـ الثاء ـ الكاف ـ الجيم ـ الشين ـ القاف ـ السين ـ الدال ـ الطاء ـ الزاى ـ الفاء ـ التاء ـ الضاد ـ الظاء .



أحكام حرف الام


لام الفعل
الإدغـــــام


* يكون إذا تبع لام الفعل الساكنة حرفا اللام أو الراء .

الإظهار

* يكون عندما تُتبع لام الفعل الساكنة بأى حرف عدا حرفى اللام والراء .



الإظهــار ( اللام القمرية )

تظهر اللام إذا وقع بعدها حرف من الحروف التالية : ( الهمزة ـ الباء ـ الغين ـ الحاء ـ الجيم ـ الكاف ـ الواو ـ الخاء ـ الفاء ـ العين ـ القاف ـ الياء ـ الميم ـ الهاء ) والمجموعة فى جملة ( إبـغ حجـك وخـف عقيمــه ) .

الإدغـــام ( اللام الشمسية )

تدغم اللام فى الحرف التالى لها إذا وقع بعد اللام أى حرف من الحروف عدا حروف الإظهار .


التفخيم و الترقيق


الدرجــة الأولى

* هى أقوى درجات التفخيــم .
* إذا كان الحرف مفتوح وبعده ألف .


الدرجــة الثانيــة

* إذا كان الحرف مفتوحًا وليس بعده ألف .

الدرجــة الثالثــة

* إذا كان الحرف مضمومًا .

الدرجــة الرابعــة

* إذا كان الحرف ساكنا .

الدرجــة الخامســة

* هى أضعف درجة من درجات التفخيم
* إذا كان الحرف مكسورًا
* ملاحظة :- بعض الكلمات لها وضع خاص مثل كلمة ( أخرج ـ إخراج ) ومثيلاتها .



مــا يرقق دائمـا


ترقق كل حروف الهجاء ما عدا حروف التفخيم والألف اللينة والراء واللام فى لفظ الجلالة الله . احينا يرقق و احينا يفخم


الالف الينة
الترقيـــــــــق


ترقق الألف اللينة إذا وقعت بعد حرف مرقق .


التفخيـــــــــــم

تفخم الألف اللينة إذا وقعت بعد حرف مفخم .

اللام في لفظ الجلالة .... الله


الترقيــــــق

ترقق اللام فىلفظ الجلالة " الله " إذا وقعت بعد كسر .

التفخيـــــــــــم

تفخم اللام فى لفظ الجلالة " الله " إذا وقعت بعد فتح أو ضم .

الراء

الترقيـــــــق
ترقق الراء فى الحالات الآتية : -

1 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر وليس بعدها حرف من حروف التفخيم أو كان حرف التفخيم فى الكلمة التى تليها .
2 ـ إذا كانت ساكنة بعد ياء ساكنة .
3 ـ إذا كانت مكسورة
.


التفخيـــــــــــم
تفخم الراء فى الحالات الآتية :-


1 ـ إذا كانت مفتوحة أو مضمومة .
2 ـ إذا كانت ساكنة بعد فتح أو ضم .
3 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر ووقع بعدها حرف من حروف التفخيم فى الكلمة نفسها .
4 ـ إذا كانت ساكنة بعد همزة الوصل فى أول الكلمة .


*** ملاحظــــــــة
*هناك أحوال يجوز فيها تفخيم الراء وترقيقها ولكن يرجح وجه على وجه وهذا فى بعض الكلمات مثل ( نذر ـ يسر ـ مصر ـ القطر) .



جواز التفخيـــم أو الترقيــق
يجوز التفخيم أو الترقيق فى الحالات الآتية :


1 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر ووقع بعدها حرف من حروف التفخيم ولكنه مكسور .
2 ـ إذا سكنت نتيجة الوقف وفصل بينها وبين الكسر حرف من حروف التفخيم .



الميم الساكنة
الإدغــــــام


* تُدغم الميم الساكنة فى حالة واحدة إذا تُبعَت بحرف الميم وفى هذه الحالة يكون الإدغام بغُنّة .


الإخفــــــاء

* هو إخفاء الميم فى الباء مع الغُنّة ويسمى " إخفاءً " شفوياً ويتحقق يتفادى انطباق الشفتين أثناء نطق الميم .
* يكون فى حالة واحدة عندما تُتبَع الميم الساكنة بحرف الباء .
* فى المصحف تكون هذه الميم معرّاة أى (بدون تشكيل) .



الإظهــــــار

* هو أن يُنطق حرف الميم الساكنة بدون إدغام ولا إخفاء وبدون غُنّة ويسمى إظهاراً شفوياً .
* يكون عندما تتبع الميم بأى حرف عدا حرفى الميم والباء



همزة الوصل و همزة القطع

همزة الوصل


عنـــد الوصــــــل

لا تنطق همزة الوصل فى حالة وصلها .


همــــزة القطـــــــــع

هى همزة التى تنطق ظاهرة فى جميع الحالات وترسم فى المصحف وعليها الهمزة .


إلتقــــــاء ساكنين

إذا التقى ساكنان وبينهما همزة الوصل تسقط همزة الوصل فى حالة الوصل وفى هذه الحالة يُنطق الحرف الأول مكسورا.


و الحمدلله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبي رسول الله
عضو مبدع
عضو مبدع
حبيبي رسول الله


ذكر
عدد الرسائل : 52
العمر : 36
المزاج : فرررررررررح
تاريخ التسجيل : 27/11/2007

احكام التلاوة في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام التلاوة في القران الكريم   احكام التلاوة في القران الكريم Empty27/11/07, 08:55 pm

بارك الله فيك موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://7bebersoly.ahlamontada.com/index.htm
 
احكام التلاوة في القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الايمان :: منتدى القرءان الكريم والسنة النبوية :: منتدى القران الكريم وعلومه :: تعليم التجويد واحكام التلاوة-
انتقل الى: