منتدى طريق الايمان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخى فى الله نتمنى منك الدخول او التسجيل


مرحبا بك يا زائر فى منتدى طريق الايمان
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

 


شاطر | 
 

 احكام التلاوة في القران الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اللؤلؤة الفضية
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 463
العمر : 29
الهواية :
الدولة :
تاريخ التسجيل : 17/11/2007

مُساهمةموضوع: احكام التلاوة في القران الكريم   26/11/07, 04:00 pm

أحكام التلاوة في القران الكريم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أحكام التلاوة في القران الكريم


القلقلـــــــة

* هى ذبذبة الحرف الساكن عند النطق به سواء كان سكون الحرف أصلياً أو عارضاً نتيجة الوقف .
* حروفه خمسة : ـ القاف ـ الطاء ـ الباء ـ الجيم ـ الدال ، مجموعة فى كلمة ( قطب جد ) .



المــــــد الأصلى

* هو الذى لا يتوقف على سبب مثل همز أو سكون .
* حكمه : واجب المد .
* قدره : حركتان والحركة مقدار زمن قبض الأصبع أو بسطه .



المــد المنفصــــل

* هو أن يكون حرف المد فى كلمة والهمزة بعده فى كلمة أخرى .
* حكمه : يجوز قصره بمقدار حركتين ويجوز مده بمقدار أربع أو خمس حركات .



المــد المتصـــــل

* هو أن يكون حرف المد والهمزة فى كلمة واحدة .
* حكمه : واجب المد بمقدار أربع أو خمس حركات .



المد الكلمى المثقل

* يكون عندما يأتى بعد حرف المد حرف مشدد .
* حكمه لازم المد بمقدار ستة حركات .



مــد البــــدل

* هو ما تقدم فيه الهمز على حرف المد .
* حكمه : جائز المد بمقدار حركتين .



مــد الليــــن

* هو الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما .
* حكمه : عدم المد مطلقاً عند الوصل أما عند الوقف فيوضح فى المد العارض للسكون .



المد العارض للسكون

* يكون إذا أتى بعد حرف المد سكون عارض نتيجة للوقف على الكلمة ‎.
حكمه : جائز المد بمقدار أربع أو ست حركات كما يجوز قصره .




الوقف

علامات الوقف :-

* قلى : يجوز الوصل والوقف أفضل .
* صلى : يجوز الوقف والوصل أفضل .
* ج : الوقف والوصل جائزان .
* مـ : الوقف لازم .
* لا : الوقف ممنوع الا إذا كانت على رأس آية فتقف التزاما بالسنة ولكن لا تنهى القراءة عندها .
* علامة تعانق الوقف الوقف على أحد العلامتين دون الاخرى أوعدم الوقف عليهما .



النون والميـــم المشددتان

* للنون والميم المشددتين حكم واحد هو الغُنّة .
* الغُنّة هى صوت رخيم يخرج من الأنف وزمنها حركتين والحركة هى الزمن الذى يستغرقه بسط الأصبع أو ضمه .



الإدغـــــام بغُنّة

* هو إدغام النون أو التنوين فى الحرف التالى له مع الوقوف على النون أو التنوين بغُنّة مقدارها حركتين مدة الحركة هى مقدار ضم أو بسط الأصبع .
* يكون عندما يُتبع النون أو التنوين بحرف الياء أو الميم أو النون أو الواو والمجموعة فى كلمة ينمو .
* ملحوظة : تشذ عن القاعدة السابقة الكلمات الآتية : الدنيا ـ بنيان ـ صنوان ـ قنوان فتُظهَر النون الساكنة ولا تُدغَم لأنها فى وسط الكلمة.



الإدغـــــام بدون غُنّة

* هو إدغام النون أو التنوين فى الحرف التالى له مع تشديد الحرف التالى .
* يكون عندما تُتبع النون أو التنوين بحرف الراء أو اللام .


الإظهــــار

* هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غُنّة فى الحرف المُظهَر .
* تُظهَر النون أو التنوين إذا تُبعت بأحد الحروف الستة التالية :-
1 ـ الهمزة
2 ـ الهاء
3 ـ العين
4 ـ الحاء
5 ـ الغين
6 ـ الخاء
*علامة الإظهار فى المصحف هى وضع علامة صغيرة تشبه رأس الحاء على النون أما فى التنوين فالحركتان تكونان متطابقتين.


الإقــــــلاب

* هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً فى النطق دون الكتابة ثم إخفاؤها إخفاءً شفوياً ( كما فى الميم الساكنة ) .
* يكون فى حالة واحدة عندما تتبع النون أو التنوين بحرف الباء .



الإخفـــــاء

* هو نطق النون الساكنة أو التنوين بصفة بين الإظهار والإدغام بدون تشديد مع بقاء الغُنّة فى الحرف المُخفَى .
* يكون إذا تُبعَت النون الساكنة أو التنوين بحرف من الخمسة عشر حرفاً الباقية ( بخلاف حروف الإظهار الستة وحروف الإدغام الستة وحرف الباء )
* حروف الإخفاء :الصاد ـ الذال ـ الثاء ـ الكاف ـ الجيم ـ الشين ـ القاف ـ السين ـ الدال ـ الطاء ـ الزاى ـ الفاء ـ التاء ـ الضاد ـ الظاء .



أحكام حرف الام


لام الفعل
الإدغـــــام


* يكون إذا تبع لام الفعل الساكنة حرفا اللام أو الراء .

الإظهار

* يكون عندما تُتبع لام الفعل الساكنة بأى حرف عدا حرفى اللام والراء .



الإظهــار ( اللام القمرية )

تظهر اللام إذا وقع بعدها حرف من الحروف التالية : ( الهمزة ـ الباء ـ الغين ـ الحاء ـ الجيم ـ الكاف ـ الواو ـ الخاء ـ الفاء ـ العين ـ القاف ـ الياء ـ الميم ـ الهاء ) والمجموعة فى جملة ( إبـغ حجـك وخـف عقيمــه ) .

الإدغـــام ( اللام الشمسية )

تدغم اللام فى الحرف التالى لها إذا وقع بعد اللام أى حرف من الحروف عدا حروف الإظهار .


التفخيم و الترقيق


الدرجــة الأولى

* هى أقوى درجات التفخيــم .
* إذا كان الحرف مفتوح وبعده ألف .


الدرجــة الثانيــة

* إذا كان الحرف مفتوحًا وليس بعده ألف .

الدرجــة الثالثــة

* إذا كان الحرف مضمومًا .

الدرجــة الرابعــة

* إذا كان الحرف ساكنا .

الدرجــة الخامســة

* هى أضعف درجة من درجات التفخيم
* إذا كان الحرف مكسورًا
* ملاحظة :- بعض الكلمات لها وضع خاص مثل كلمة ( أخرج ـ إخراج ) ومثيلاتها .



مــا يرقق دائمـا


ترقق كل حروف الهجاء ما عدا حروف التفخيم والألف اللينة والراء واللام فى لفظ الجلالة الله . احينا يرقق و احينا يفخم


الالف الينة
الترقيـــــــــق


ترقق الألف اللينة إذا وقعت بعد حرف مرقق .


التفخيـــــــــــم

تفخم الألف اللينة إذا وقعت بعد حرف مفخم .

اللام في لفظ الجلالة .... الله


الترقيــــــق

ترقق اللام فىلفظ الجلالة " الله " إذا وقعت بعد كسر .

التفخيـــــــــــم

تفخم اللام فى لفظ الجلالة " الله " إذا وقعت بعد فتح أو ضم .

الراء

الترقيـــــــق
ترقق الراء فى الحالات الآتية : -

1 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر وليس بعدها حرف من حروف التفخيم أو كان حرف التفخيم فى الكلمة التى تليها .
2 ـ إذا كانت ساكنة بعد ياء ساكنة .
3 ـ إذا كانت مكسورة
.


التفخيـــــــــــم
تفخم الراء فى الحالات الآتية :-


1 ـ إذا كانت مفتوحة أو مضمومة .
2 ـ إذا كانت ساكنة بعد فتح أو ضم .
3 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر ووقع بعدها حرف من حروف التفخيم فى الكلمة نفسها .
4 ـ إذا كانت ساكنة بعد همزة الوصل فى أول الكلمة .


*** ملاحظــــــــة
*هناك أحوال يجوز فيها تفخيم الراء وترقيقها ولكن يرجح وجه على وجه وهذا فى بعض الكلمات مثل ( نذر ـ يسر ـ مصر ـ القطر) .



جواز التفخيـــم أو الترقيــق
يجوز التفخيم أو الترقيق فى الحالات الآتية :


1 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر ووقع بعدها حرف من حروف التفخيم ولكنه مكسور .
2 ـ إذا سكنت نتيجة الوقف وفصل بينها وبين الكسر حرف من حروف التفخيم .



الميم الساكنة
الإدغــــــام


* تُدغم الميم الساكنة فى حالة واحدة إذا تُبعَت بحرف الميم وفى هذه الحالة يكون الإدغام بغُنّة .


الإخفــــــاء

* هو إخفاء الميم فى الباء مع الغُنّة ويسمى " إخفاءً " شفوياً ويتحقق يتفادى انطباق الشفتين أثناء نطق الميم .
* يكون فى حالة واحدة عندما تُتبَع الميم الساكنة بحرف الباء .
* فى المصحف تكون هذه الميم معرّاة أى (بدون تشكيل) .



الإظهــــــار

* هو أن يُنطق حرف الميم الساكنة بدون إدغام ولا إخفاء وبدون غُنّة ويسمى إظهاراً شفوياً .
* يكون عندما تتبع الميم بأى حرف عدا حرفى الميم والباء



همزة الوصل و همزة القطع

همزة الوصل


عنـــد الوصــــــل

لا تنطق همزة الوصل فى حالة وصلها .


همــــزة القطـــــــــع

هى همزة التى تنطق ظاهرة فى جميع الحالات وترسم فى المصحف وعليها الهمزة .


إلتقــــــاء ساكنين

إذا التقى ساكنان وبينهما همزة الوصل تسقط همزة الوصل فى حالة الوصل وفى هذه الحالة يُنطق الحرف الأول مكسورا.


و الحمدلله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حبيبي رسول الله
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 52
العمر : 30
المزاج : فرررررررررح
تاريخ التسجيل : 27/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: احكام التلاوة في القران الكريم   27/11/07, 08:55 pm

بارك الله فيك موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7bebersoly.ahlamontada.com/index.htm
 
احكام التلاوة في القران الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الايمان :: منتدى القرءان الكريم والسنة النبوية :: منتدى القران الكريم وعلومه :: تعليم التجويد واحكام التلاوة-
انتقل الى: